دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

آثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة الرابعة والعشرون)


بسم الله الرحمن الرحيم
 
تمني الموت
 
أخرج ابن أبي شيبة (38987) من طريق عمرو بن مرة قال: جاء سليمان بن صرد إلى علي بن أبي طالب، بعد ما فرغ من قتال يوم الجمل -وكانت له صحبة مع النبي صلى الله عليه وسلم- فقال له علي: خذلتنا وجلست عنا، وفعلت! -على رؤوس الناس- فلقي سليمانُ الحسنَ بن علي، فقال: ما لقيت من أمير المؤمنين قال: قال لي كذا وكذا على رؤوس الناس! فقال: لا يهولنك هذا منه؛ فإنه محارب فلقد رأيته يوم الجمل حين أخذت السيوف مأخذها يقول: لوددت أني مت قبل هذا اليوم بعشرين سنة.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
----------------------------

فضل الله يؤتيه من يشاء

 أخرج الترمذي (5/638) من طريق أبي مريم الأنصاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: الملك في قريش، والقضاء في الأنصار، والأذان في الحبشة، والأمانة في الأزد -يعني اليمن-.
 
قلت : إسناده صحيح.

تنبيه :
 
روي مرفوعا ولا يصح والصواب وقفه.

-----------------------------------


مخالفة أهل الجاهلية

 أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (2590)، من طريق نافع: أن ابن الزبير رضي الله عنهما وقف بالمزدلفة حتى أسفر أحسبه قال جدا فقال ابن عمر رضي الله عنهما الشمس تنتظرون فعل أهل الجاهلية قال فدفع ابن عمر رضي الله عنهما ثم دفع ابن الزبير، وابن الزبير الإمام.
 
قلت : إسناده صحيح. 

----------------------------------


حُقَّ لجبل أُحُد أن ينقض لمقتل عثمان رضي الله عنه

 أخرج البخاري (3867) من طريق قيس بن أبي حازم قال: سمعت سعيد بن زيد رضي الله عنه يقول للقوم: لو رأيتني مُوثِقِي عُمَرُ على الإسلام أنا وأخته وما أسلم، ولو أن أُحُدًا انْقَضَّ لما صنعتم بعثمان لكان مَحْقُوقًا أَنْ يَنْقَضَّ.

-------------------------------


معاوية رضي الله عنه على فراش الموت

أخرج ابن أبي شيبة (31192) من طريق قيس بن أبي حازم قال: سمعت معاوية في مرضه الذي مات فيه: حسر عن ذراعيه كأنهما عسيبا نخل وهو يقول: والله لوددت أني لا أغبُر فوق ثلاث، فقالوا: إلى رحمة الله ومغفرته، فقال: ما شاء الله أن يفعل، ولو كره أمرًا غيَّره هل الدنيا إلا ما عرفنا أو جربنا ؟!.
 
قلت : إسناده صحيح.

تنبيه :
 
أغبر : غَبَرَ الشيءُ يَغْبُر أَي بقي والغابِرُ الباقي والغابِرُ الماضي وهو من الأَضداد.
يعني أنه يود أن لا تمر عليه ثلاث ليال وإلا وقد مات.

----------------------------------


تعجيل عقوبة الباغي

 أخرج ابن أبي الدنيا في ذم البغي (7) من طريق مجاهد، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لو بغى جبل على جبل لجعل الله عزَّ وجل الباغي منهما دكًا.
 
قلت : إسناده صحيح.

----------------------


التجارة في الحج

أخرج ابن أبي شيبة (13534) من طريق أبي أميمة أنه سأل ابن عمر رضي الله عنهما عن الرجل يحج ويحمل معه تجارة؟ فقال ابن عمر: لا بأس به، وتلا هذه الآية: (يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا).
 
قلت : إسناده صحيح.
 
أخرج أبو داود (1733) من مُجاهِد عن عَبْد اللَّهِ بن عَباس قال: قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ) قال: كانوا لا يتجرون بمنى فأمروا بالتجارة إذا أفاضوا من عرفات.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
أخرج عبد الرزاق في التفسير (1/78) من طريق عمرو بن دينار قال: قال ابن عباس: كان ذو المجاز، وعكاظ متجرًا للناس في الجاهلية، فلما كان الإسلام كرهوا ذلك حتى نزلت (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ) في مواسم الحج.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
أخرج عبد الرزاق في التفسير (1/78) من طريق عبيد الله بن أبي يزيد قال: سمعت ابن الزبير رضي الله عنه يقرأ: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ) في مواسم الحج.
 
قلت : إسناده صحيح.

----------------------


فضل ابن عباس ونعم الترجمان

أخرج أحمد في فضائل الصحابة (1562) من طريق مسروق قال: قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: لو بلغ ابن عباس أسناننا ما عاشره منا رجل، نعم الترجمان ابن عباس للقرآن.
 
قلت : إسناده صحيح.

--------------------------


الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ

أخرج البخاري (3945) من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: هم أهل الكتاب جَزَّءُوهُ أجزاء فآمنوا ببعضه وكفروا ببعضه يعني قول الله تعالى [الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ]

---------------------------


ما يقتل في الحرم غير الخمس الفواسق

أخرج عبد الرزاق (8380) من طريق سويد بن غفلة قال: أمرنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن نقتل الحية والعقرب والزنبور - وهو شبه النحلة - وهو الدبر، والفأرة، ونحن محرمون.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
أخرج مالك في الموطأ (1/357) من طريق ربيعة بن عبد الله بن الهدير قال: رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عته يُقرِّد بعيره بالسقيا، وهو محرم ويجعله في الطين.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
أخرج ابن أبي شيبة (15517) من طريق أبي الزبير: أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: لا بأس أن يقرَّد المحرم بعيره.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
 
أخرج ابن أبي شيبة (13435) من طريق أبي أمامة قال: سألت ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلت: أقتل البعوض؟ قال: وما عليك.
 
قلت : إسناده صحيح.
 

أخرج عبد الرزاق (8379) من طريق عبد الله بن سيلان، أنه سأل أبا هريرة رضي الله عنه عن الكلب العقور؟ فقال: هو الأسد.
 
قلت : إسناده حسن بمجموع طرقه.

جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي