دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

آثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة الثالثة والعشرون)


بسم الله الرحمن الرحيم

الخوف من الله تعالى
(ويلي وويل أمي إن لم يغفر الله لي)

أخرج ابن سعد في الطبقات (3/360) من طريق عبد الرحمن بن أبان بن عثمان عن أبيه، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: أنا آخركم عهدًا بعمر، دخلت عليه ورأسه في حجر ابنه عبد الله بن عمر، فقال له: ضع خدي بالأرض، قال: فهل فخذي والأرض إلا سواء؟ قال: ضع خذي بالأرض لا أم لك، في الثانية أو في الثالثة، ثم شبك بين رجليه فسمعته يقول : ويلي وويل أمي إن لم يغفر الله لي، حتى فاضت نفسه.

قلت : إسناده صحيح.

--------------------------------

تساقط الخطايا بصلاة المسلم

 أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (548)، من طريق أبي وائل قال: قال سلمان رضي الله عنه: إنَّ الرجل إذا صلى جمعت خطاياه في رأسه فإذا سجد الرجل تحاتت عنه خطاياه كما تحات ورق الشجر.

قلت : إسناده صحيح.

تنبيه : روي مرفوعا ولا يصح، وقد أعله أبو حاتم كما في العلل برقم (342).

-------------------------------

كفرت خطاياه وإن مثل زبد البحر

أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (255)، من طريق عبد الله بن باباه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله العظيم وبحمده، والله أكبر، كفرت عنه خطاياه وإنْ مثل زبد البحر.

قلت : إسناده صحيح.

-------------------------


إني لأجد ريح يوسف

 أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (596) من طريق عبد الله بن أبي الهذيل يحدث عن بن عباس : في قوله تعالى: (إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ) قال: وجد ريحه من مسيرة ما بين البصرة والكوفة.
 
قلت : إسناده صحيح.

---------------------------------


أكبر الله أكبر سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم

 
أخرج البخاري (1567) من طريق أبي جمرة الضبعي قال: تمتعت فنهاني ناس عن ذلك فأتيت ابن عباس فسألته عن ذلك؟ فأمرني بها، قال: ثم انطلقت إلى البيت، فنمت فأتاني آت في منامي، فقال: عمرة متقبلة وحج مبرور، قال: فأتيت ابن عباس فأخبرته بالذي رأيت، فقال: الله أكبر الله أكبر سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم.
 
قلت : واللفظ لمسلم (1242).

----------------------------


{وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا}

أخرج أحمد (4128) من طريق مرة، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: {وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا }، قال: يدخلونها، أو يلجونها، ثم يصدرون منها بأعمالهم.
 
قلت : إسناده حسن.

-----------------------------


فعل الله بأهل العراق

 
أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (2688)، من طريق كثير بن جمهان قال: قلت لابن عمر أو قال له قائل: في السعي بين الصفا والمروة يا أبا عبد الرحمن ما لي أراك تمشي والناس يسعون؟ قال: إن أمشِ فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي، وإن أسعَ فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعى، وأنا شيخ كبير فقلت: يا أبا عبد الرحمن ما لي أراك تلبس الثياب المصبغة في هذا المكان؟ فقال: إنما هما بمدر، فقال: يا أبا عبد الرحمن مررت على دجاجة ميتة فوطئت عليها فخرجت منها بيضة آكلها؟ قال: لا قال: فخرج منها بيضة ففرختها فرخا آكله؟ فقال: من أنت؟ قال: من أهل العراق! قال: فعل الله بأهل العراق.
 
قلت : إسناده حسن.

------------------------------


السترة وإن كانت مثل الخيط في الدقة
 
أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (3413)، من طريق يزيد بن جابر الأزدي أنه سأل أبا هريرة رضي الله عنه ما يستر المصلي في صلاته؟ فقال: مثل مؤخرة الرحل، وإن كان مثل الخيط في الدقة.
 
قلت : إسناده حسن.

-------------------------------


إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
 
أخرج هناد في الزهد (223) من طريق خيثمة عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ) قال: في توابيت من حديد مبهمة عليهم.
 
قلت : إسناده صحيح.
 
فائدة :  مبهمة : مقفلة.

----------------------------------


الاستماع لآية من كتاب الله
 
أخرج عبد الرزاق (6012) من طريق عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: من استمع آية من كتاب الله كانت له نورًا يوم القيامة.
 
قلت : إسناده صحيح.
جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي