دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

آثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة الحادية والعشرون)


بسم الله الرحمن الرحيم


صلاة المغمى عليه وصيامه عن ابن عمر رضي الله عنهما

 أخرج البيهقي (4/235) من طريق نافع قال: كان ابن عمر رضي الله عنهما يصوم تطوعًا فيغشى عليه فلا يفطر.

قلت : إسناده صحيح.

أخرج مالك في الموطأ (1/13) عن نافع أنَّ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أغمي عليه فذهب عقله فلم يقض الصلاة.

قلت : إسناده صحيح.


 أخرج ابن المنذر في الأوسط (2323) من طريق نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنه أغمي عليه ثلاثة أيام فلم يعد الصلاة.
 

قلت : إسناده صحيح.

أخرج ابن المنذر في الأوسط (2322) من طريق نافع، قال: مرض ابن عمر رضي الله عنهما أيامًا لم يعقل الصلاة، ثم صحَّ وعقل فلم يقض ما فاته.قال أيوب: ومرض ابن سيرين أيامًا لم يعقل الصلاة فلم يقض ما فاته.

قلت : إسناده صحيح.

---------------------------


من آداب المعاشرة مع الأهل

أخرج ابن أبي شيبة (25837) من طريق ثابت بن عبيد قال: كان زيد بن ثابت رضي الله عنه من أفكه الناس إذا خلا مع أهله، وأزْمَتِه إذا جلس مع القوم.

قلت : إسناده صحيح.

فائدة :

أزمته : أوقرهم وأرصنهم.

------------------------------

سد الخلل والفُرَج

 
أخرج البغوي في مسند ابن الجعد (69) من طريق خيثمة بن عبد الرحمن قال: صليت إلى جنب ابن عمر فرأى بين يديه خللا فغمزني وأشار إلي أتقدم فلم أتقدم وجعلت أضيق بمكاني إلى جانبه لأجلس فاسمع منه فلما رآني لا أتقدم تقدم هو.

قلت : إسناده صحيح.

----------------------------------

غلو الرافضة وجفاء النواصب


 أخرج أحمد في فضائل الصحابة (964) من طريق أبي مريم الثقفي قال سمعت عليا يقول : يهلك في رجلان مفرط غال ومبغض قالٍ.

قلت : إسناده حسن.

أخرج أحمد في فضائل الصحابة (952) من طريق عن أبي السوار قال: قال علي رضي الله عنه: ليحبني قوم حتى يدخلوا النار في حبي وليبغضني قوم حتى يدخلوا النار في بغضي.

قلت : إسناده صحيح.

----------------------------


ولكن الله ألف بينهم

 أخرج البغوي من حديث ابن الجعد (401) من طريق أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن هذه الآية نزلت في المتحابين في الله.
{لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ}.

قلت : إسناده صحيح.

----------------------------------

العِتاق الأول

أخرج البخاري (4708) من طريق عبد الرحمن بن يزيد قال : سمعت ابن مسعود ، رضي الله عنه، قال في بني إسرائيل والكهف ومريم: إنهن من العتاق الأول وهن من تلادي.

تنبيه :


أرادَ بالعِتَاق الأوَل السُّوَرَ التي أُنْزِلت أوَلاً بمكة، وأنها من أوّل ما تَعلَّمه من القرآن.
النهاية لابن الأثير (3/180).

-----------------------------

ابن عباس يعدد فضائل عائشة رضي الله عنها

 أخرج أحمد (2496) من طريق ذكوان مولى عائشة: أنه استأذن لابن عباس على عائشة وهي تموت، وعندها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن، فقال: هذا ابن عباس يستأذن عليك، وهو من خير بنيك، فقالت: دعني من ابن عباس، ومن تزكيته، فقال لها عبد الله بن عبد الرحمن: إنه قارئ لكتاب الله، فقيه في دين الله، فأذني له فليسلم عليك وليودعك، قالت: فأذن له إن شئت، قال: فأذن له، فدخل ابن عباس، ثم سلم وجلس، وقال: أبشري يا أم المؤمنين، فوالله ما بينك وبين أن يذهب عنك كل أذى، ونصب - أو قال: وصب - وتلقي الأحبة محمدا وحزبه - أو قال: أصحابه - إلا أن تفارق روحك جسدك، فقالت: وأيضا ؟ فقال ابن عباس: " كنت أحب أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه، ولم يكن يحب إلا طيبًا "، وأنزل الله عز وجل براءتك من فوق سبع سماوات، فليس في الأرض مسجد إلا وهو يتلى فيه آناء الليل وآناء النهار، وسقطت قلادتك بالأبواء، فاحتبس النبي صلى الله عليه وسلم في المنزل، والناس معه في ابتغائها - أو قال: في طلبها - حتى أصبح القوم على غير ماء، فأنزل الله عز وجل: {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا }، فكان في ذلك رخصة للناس عامة في سببك، فوالله إنك لمباركة، فقالت: دعني يا ابن عباس من هذا، فوالله لوددت أني كنت نسيًا منسيًا.

قلت : إسناده صحيح.

------------------------------

التطوع في مقدم المسجد من السحر

  أخرج أحمد (16972) من طريق عبد الله بن غابر الألهاني، قال: دخل المسجد حابس بن سعد الطائي رضي الله عنه، من السحر -وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم- فرأى الناس يصلون في مقدم المسجد، فقال: "مراءون وربِّ الكعبة، أرعبوهم، فمن أرعبهم، فقد أطاع الله ورسوله"، فأتاهم الناس، فأخرجوهم، قال: فقال: "إن الملائكة تصلي من السحر في مقدم المسجد".

قلت : إسناده صحيح.

فائدة :


قال ابن رجب رحمه الله في فتح الباري (657/2):

(
وقد كره بعض المتقدمين التطوع في مقدم المسجد من السحر).
ثم ذكر الأثر وقال (658/2): (...
وهذا في حكم المرفوع .)

-----------------------------------

لبس الحرير

 
أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (624) من طريق سويد بن غفلة قال : كنا في غزاة بالشام فقضينا غزاتنا فقدمنا على عمر -وهو بظهر المدينة يستقبلها أو يتلقانا- فلما رآنا وعلينا الديباج الحرير جعل يرمينا، فرجعنا فخلعناها، ولبسنا برودًا يمانية، ثم أتيناه فلما رآنا قال: مرحبا بالمهاجرين إنَّ الله عز وجل لم يرض الحرير والديباج لمن كان قبلكم، فيرضاه لكم! ثم قال: إنَّ الحرير لا يصلح منه إلا هكذا وهكذا، وأشار بالسبابة والوسطى، ثم زاد إصبعا إصبعا إلى أربع.

قلت : إسناده صحيح.

أخرج البغوي في حديث ابن الجعد (946) من طريق سعيد بن المسيب فقد سئل عن الحرير؟ قال: كان ابن عمر -يوم مات خير من بقي- وكان يقول: إنه ثياب من لا خلاق له أو لا آخرة له.

قلت : إسناده صحيح.

 أخرج البزار (2846) من طريق ربعي من خراش عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: من لبس ثوب حرير ألبسه الله يوما من نار , ليس من أيامكم ، ولكن من أيام الله الطوال.

قلت : إسناده صحيح.

--------------------------


غناء أهل الجنة

 أخرج البيهقي في البعث والنشور (374) من طريق أبي صالح عن، أبي هريرة - رضي الله عنه - قال:
" إنَّ في الجنة نهرا طول الجنة، حافتاه العذارى، قيام متقابلات، يغنين بأحسن أصوات يسمعها الخلائق، حتى ما يرون أن في الجنة لذة مثلها، فقلنا: يا أبا هريرة، ما ذاك الغناء؟ قال: "إن شاء الله، التسبيح والتحميد والتقديس، وثناء على الرب -عز وجل-".

قلت : إسناده صحيح.
جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي