دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

آثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة العشرون)

بسم الله الرحمن الرحيم 

حبس اللسان

أخرج وكيع في الزهد (285) من طريق عنبس بن عقبة، قال: قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: والذي لا إله غيره ما على الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
 

قلت : إسناده صحيح.

-------------------------

المتكبر أحقر في أعين الناس من الخنزير

أخرج أبو زكريا المروزي في جزء في أحاديث ابن عيينة (24) من طريق عبيد الله بن عدي بن الخيار قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو على المنبر يقول: إنَّ العبدَ إذا تواضع لله عزَّ وجلَّ رفع حَكَمتَه، وقال: انتعش رفعك الله فهو في نفسه حقير، وفي أعين الناس كبير فإذا تكبَّر وعدا طوْرَه وهَصَه، إلى الأرض وقال: اخْسَأْ أخساك الله، فهو في نفسه كبير، وفي أعين الناس حقير، حتى إنه أحقر في أعينهم من الخنزير، ثم قال: أيها النَّاس لا تُبغِّضوا الله إلى عباده، فقال قائل: وكيف ذلك أصلحك الله؟ قال: يكون أحدكم إمامًا فيطوِّل على النَّاس فيُبغِّضَ إليهم ما هم فيه.

قلت : إسناده حسن.


تنبيه :

حكمته : منزلته وقدره
اخسأ : ابعد.
وَهَصَه : كسره ودقه.
انظر : غريب الحديث لأبي عبيد (3/361)، الزاهر للأنباري (1/343).

---------------------------------

الترغيب في النكاح

أخرج الطبري في تفسيره (11/566) من طريق سعيد بن جبير قال: قال لي ابن عباس، -وذلك قبل أن يَخْرُج وجهي-
أتزوّجت يا ابن جبير؟ قال: قلت: لا، وما أريد ذاك يومي هذا! قال: فقال: أما إنه مع ذلك سَيُخْرِج ما كان في صُلبك من المستودَعين.

قلت : إسناده صحيح.

تنبيه : أصله في البخاري (5069) بلفظ: قال: قال لي ابن عباس: هل تزوجت قلت: لا قال: فتزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء.

فائدة :

قبل أن يَخْرُج وجهي
: قبل أن تنبت لحيته.

----------------------------------


القراءة بالنهار تُسَر

أخرج أبو عبيد في فضائل القرآن (246) من طريق سعيد بن جبير، أنَّ رجلاً، كان يصلي قريبا من ابن عمر يجهر بالقراءة نهارًا، فقال رجل من جلساء ابن عمر: إنَّ هذا الأحمق لا يعقل الصلاة. فقال ابن عمر: فلعلك أنت لا تعقل، أتقول لرجل يقرأ القرآن لا يعقل؟ فلما فرغ الرجل من صلاته دعاه ابن عمر فقال: إنَّ القراءة بالنهار تُسَر.

قلت : إسناده صحيح.

-------------------------------


الإسلام ثمانية أسهم

 
أخرج عبد الرزاق (5011) من طريق صلة بن زفر عن حذيفة رضي الله عنه قال: بني الإسلام على ثمانية أسهم: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم شهر رمضان، والجهاد، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وقد خاب من لا سهم له.

قلت : إسناده صحيح.

تنبيه :

روي مرفوعا، عند البزار (2927) والموقوف أصح كما قال الحافظ في المطالب (12/391).

---------------------------------------


تعجيل الفطر وتأخير السحور

 أخرج عبد الرزاق في مصنفه (7591) من طريق عمرو بن ميمون الأودي قال: كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أسرع الناس إفطارًا وأبطأهم سحورًا.

قلت : إسناده صحيح.
 

أخرج الفريابي في الصيام (49) من طريق قيس بن أبي حازم قال: أتى عمر بن الخطاب بإناء فيه شراب عند الفطر، فقال لرجل: اشرب لعلك من المسوفين تقول: سوف سوف.

قلت : إسناده صحيح.

----------------------------------


من أفطر في رمضان متعمدا

أخرج ابن أبي شيبة (9877) من طريق عبد الله بن الحارث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر كله.

قلت : إسناده صحيح.

------------------------------


أنت إنسان لم تعتد الصيام

أخرج عبد الرزاق (7378) من طريق عمرو بن دينار: أنَّ إنسانًا جاء أبا هريرة، فقال: أصبحت صائمًا فنسيت فطعمت وشربت! قال: لا بأس الله أطعمك وسقاك، قال: ثم دخلت على إنسان آخر فنسيت فطعمت وشربت! قال: لا بأس الله أطعمك وسقاك! قال: ثم دخلت على إنسان آخر فنسيت وطعمت! فقال: أبو هريرة أنت إنسان لم تعاود الصيام. 


قلت : إسناده صحيح لولا لعنعنة ابن جريج، لكن له شاهد صحيح : 
 قال مسدد: حدثنا يحيى عن ابن عجلان حدثني سعيد المقبري قال أن رجلا سأل أبا هريرة رضي الله عنه فقال أكلت وأنا صائم قال لا شيء عليك قال شربت وأنا صائم قال لا شيء عليك قال فأكلت كذا وكذا وأنا صائم قال يا بني أنت لم تعتد الصيام.
انظر : المطالب العالية (6/143) وقال الحافظ : موقوف صحيح.

------------------------------------

المقاربة في الخطا عند المشي إلى الصلاة
 
أخرج ابن أبي شيبة (7482) من طريق أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: امشوا إلى الصلاة وقاربوا بين الخُطا واذكروا الله.

قلت : إسناده صحيح.

 
أخرج البيهقي (3/229) أبى الأحوص عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: امشوا إلى الصلاة فقد مشى إليها من هو خير منكم أبو بكر وعمر والمهاجرون والأنصار رضى الله عنهم أجمعين، قاربوا الخطى وأكثروا ذكر الله عز وجل، ولا عليك أن لا تصحب أحدا إلا من أعانك على ذكر الله عز وجل.

قلت : إسناده صحيح.

 
أخرج ابن أبي شيبة (7489) من طريق عن ثابت قال: أخذ بيدي أنس فجعل يمشي رويدًا إلى الصلاة، ثم التفت إلي فقال : هكذا كان يصنع زيد بن ثابت ليكثر خطاه.

قلت : إسناده صحيح.

--------------------------

الحامل والمرضع عليهما الإطعام إذا خافتا

 أخرج ابن الجارود في المنتقى (381) من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: رُخِّصَ للشيخ الكبير والعجوز الكبيرة في ذلك، وهما يطيقان الصوم أن يفطرا إن شاءا أو يطعما كل يوم مسكينًا ولا قضاء عليهما، ثم نسخ ذلك في هذه الآية (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ) وثبت للشيخ الكبير والعجوز الكبيرة إذا كانا لا يطيقان الصوم، والحبلى والمرضع إذا خافتا أفطرتا وأطعمتا كل يوم مسكينًا.

قلت : إسناده صحيح.


 وأخرج الدارقطني (2382) من طريق سعيد بن جبير أنَّ ابن عباس رضي الله عنهما قال -لأم ولد له حبلى أو مرضع-: أنت من الذين لا يطيقون الصيام عليك الجزاء وليس عليك القضاء.

قلت : إسناده صحيح.

 
وأخرج الدارقطني (2384) من طريق عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كانت له أمة ترضع فأجهضت، فأمرها ابن عباس أن تفطر - يعني وتطعم، ولا تقضي -.

قلت : إسناده صحيح.

 وأخرج الدارقطني (2389) من طريق نافع قال: كانت بنت لابن عمر رضي الله عنهما تحت رجل من قريش - وكانت حاملا - فأصابها عطش في رمضان فأمرها ابن عمر أن تفطر وتطعم عن كل يوم مسكينا.

قلت : إسناده صحيح.

وأخرج الدارقطني (2388) من طريق
نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن امرأة سألته وهي حبلى فقال: أفطري وأطعمي عن كل يوم مسكينًا، ولا تقضي.


قلت : إسناده صحيح.
جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي