دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الاثنين، 3 مارس 2014

آثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة الرابعة)




بسم الله الرحمن الرحيم


عدم الأمن من مكر الله

أخرج ابن أبي شيبة (38545) عن زيد بن وهب، قال:
مات رجل من المنافقين فلم يصلِّ عليه حذيفة.
فقال له عمر: أمِن القوم هو؟
قال: نعم.
فقال له عمر: بالله منهم أنا؟
قال: لا، ولن أخبر به أحدا بعدك.
قلت: إسناده صحيح.
وزيد بن وهب متفق على الاحتجاج به، وقد سمع من حذيفة،
وقد رواه وكيع في الزهد (477)، والخلال في السنة (1288).
وفي الزهد لوكيع زيادة: فرأيت عيني عمر جادتا. -يعني بالدموع-
تنبيه:
قد يقال: إن عمر رضي الله عنه ممن شهد بدرًا والحديبية، وهو من المبشرين بالجنة، فكيف يقولُ رضي الله عنه مثلَ هذا لحذيفة.
قلت: هذا ما جعل الفسوي -رحمه الله- يرفض هذا الأثر في "المعرفة والتاريخ" فقد ساقه بإسناده (2/769) ووصفه بالكذب، وألقى باللوم على زيد بن وهب.
وقد تكفل برد هذا حافظان:
أما الأول فهو الإمام الذهبي في الميزان (2/107)، والثاني هو الحافظ ابن حجر حيث قال رحمه الله في هدي الساري (404):
(هذا تعنت زائد وما بمثل هذا تضعف الأثبات، ولا ترد الأحاديث الصحيحة، فهذا صدر من عمر عند غلبة الخوف وعدم أمن المكر، فلا يلتفت إلى هذه الوساوس الفاسدة في تضعيف الثقات، والله أعلم).

----------------------------------


وجاءت سكرة الموت بالحق

أخرج ابن سعد في الطبقات (3/197) من طريق عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت -لما مرض أبو بكر-:
من لا يزال دَمْعُه مقنَّعًا ... فإنَّه لا بدَّ مرة مدفوق
فقال أبو بكر: ليس كذاك أي بنية ولكن (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ).
قلت: إسناده صحيح.
وهو عند عبد الرزاق (6699)، وإسحاق في مسنده (828)، وأبي يعلى (4451)، وابن حبان (3036) بسياق أطول.
ثم قال: في أي يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
قالت: قلتُ: يوم الاثنين. قال: أرجو فيما بيني وبين الليل قال: فلم يتوفَّ حتى أمس الثلاثاء فدفن قبل أن يصبح. قالت: وقد قال قبل ذلك: في كم كفن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت : في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة فنظر إلى ثوب كان يمرض فيه، فيه ردع من الزعفران -أو مشق- فقال: اغسلوا ثوبي هذا فزيدوا عليه ثوبين وكفنوني فيها. قالتْ: قلتُ: إنَّ هذا خَلِق! قال: الحيُّ أحقُّ بالجديدِ من الميْتِ إنَّما هو للمهلة. تنبيه:
معنى دمعه مقنَّعًا: أي أن دمعه محبوس في جوفه.
المِهلة: -بكسر الميم- القيح والصديد الذي يذوب فيسيل من الجسد.
-----------------------------------------


لبس الحرير للصبيان

أخرج ابن أبي شيبة (25147) عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، قال:
دخل عبد الرحمن بن عوف -ومعه ابن له- على عمر، عليه قميص حرير فشق القميص.
قلت: إسناده صحيح.
تنبيه:
عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ممن أُذن له في لبس الحرير لمرض كان به، فألبس ولده الحرير لأنه كان يلبسه، ولأنه يرى أن الصبي يباح له الحرير، -وهما قولان مشهوران للعلماء- فأنكر عليه عمر رضي الله عنه وشق قميص الصبي.
ولعل لفظ مسدد وهو في المطالب العالية (3/18-19) أوضح في المعنى.
قال مسدد: حدثنا يحيى، عن محمد بن عمرو، أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن قال: دخل عبد الرحمن بن عوف ، ومعه محمد ابنه وعليه قميص من حرير، فقام عمر رضي الله عنه فأخذ بجيبه فشق، فقال عبد الرحمن: غفر الله لك، لقد أفزعت الصبي، فأطرت قلبه، قال: « تكسوهم الحرير؟»، قال: فإني ألبس الحرير، قال: فأيهم مثلك.
وهذا إسناد حسن.
فقول عمر: فأيهم مثلك.
فهو
يشير إلى أن عبد الرحمن معذور في لبسه لمرضٍ ألَمَّ به بخلاف صبيانه.
والصواب أن لا يجوز لبس الصبيان الحرير؛ فما حُرِّم على الرجل فعله حَرُمَ عليه أن يمكن الصغير.
-------------------------


أتيتكم بقوم يحبون الموت حبكم للحياة

أخرج ابن أبي شيبة (
34418) من طريق الشعبي، قال: كتب خالد بن الوليد زمن الحيرة إلى مرازبة فارس:
(بسم الله الرحمن الرحيم: من خالد بن الوليد إلى مرازبة فارس, سلام على من اتبع الهدى, أما بعد: فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو, الحمد لله الذي فضَّ خدمتكم، وفرق جمعكم، وخالف بين كلمتكم، فإذا جاءكم كتابي هذا فاعتقدوا مني الذمة, وأجيبوا إلى الجزية, فإن لم تفعلوا أتيتكم بقوم يحبون الموت حبكم للحياة).
قلت: إسناده حسن.
تنبيه:
لاشك أن الشعبي لم يدرك خالدا ولم يسمع منه، لكن الشعبي وقف على كتاب خالد لفارس. فهو صحيح. قلت:
وله شاهد عند ابن أبي شيبة (
34422) من طريق أبي وائل أن خالدًا كتب ...وفيه:
(
وإن أبيتم، فإن عندي رجالاً تحب القتال كما تحب فارس الخمر).
ففي بعض رواياته عند أبي عبيد في الأموال (76)، يقول الشعبي: فأخرج إلي ابن بُقيلة كتاب خالد.

----------------------------


سؤال الله ورود حوض محمد صلى الله عليه وسلم ومن كذَّب به لا سقاه الله منه 

أخرج ابن أبي شيبة (30509) من طريق ثابت، قال: كان أنس رضي الله عنه يقول:
(
لقد تركت بعدي عجائز يكثرن أن يدعين الله أن يوردهن حوض محمد صلى الله عليه وسلم).
قلت: إسناده صحيح.
تنبيه:
وله قصة حصلت لأنس رضي الله عنه مع عبيد الله بن زياد –والذي عُرف بظلمه وفجوره- فقد كان يكذب بالحوض.
(دخلت على ابن زياد وهم يتذاكرون الحوض، فلما رأوني اطلعت عليهم قالوا: قد جاءكم أنس. فقالوا: يا أنس ما تقول في الحوض؟ فقلت: (والله ما شعرت أني أعيش حتى أرى أمثالكم تشكون في الحوض! لقد تركت عجائز بالمدينة ما تصلى واحدة منهن إلا سألت ربها أن يوردها حوض محمد صلى الله عليه وسلم).
وهذا الفاجر ابن زياد كرر هذا النقاش مع عدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في تكذيب الحوض.فقد ناقش أبا برزة كما عند أبي داود (4751)، وله شاهد عند أحمد (19794).وفيه قال له أبو بزرة:
(
فمن كذب فلا سقاه الله تبارك وتعالى منه).
فقد رواها ابن المبارك في الزهد (1609) من طريق حميد عن أنس قال:
وناقش زيد بن أرقم كما عند أحمد (19266).
وسأل عبيد الله بن زياد أبا برزة، والبراء بن عازب، وعائذ بن عمرو، ورجلا آخر كما عند أحمد (6514).
ومن باب الإنصاف فإنه يجدر بنا أن نذكر أن الرجل رجع عن تكذيبه للحوض، ففي مسند أحمد (6514) وفي
الحديث قال ابن زياد:
(
ما سمعت في الحوض حديثا أثبت من هذا فصدق به وأخذ الصحيفة فحبسها عنده).
وعند ابن المبارك في الزهد (1610): (
أشهد أن الحوض حق).
---------------------------------------


أين عتبة بن ربيعة؟ أين شيبة بن ربيعة؟

 
روى ابن سعد في الطبقات (8/238) من طريق ابن أبي مليكة قال:
تزوج عَقيلُ بن أبي طالب فاطمةَ بنت عتبة بن ربيعة -وكانت كبيرة المال- فقالت: أتزوج بك على أن تضمن لي وأنفق عليك؟
قال: فتزوجها، فكان إذا دخل عليها.
قالت: أين عتبة بن ربيعة؟ أين شيبة بن ربيعة؟
قال: فدخل يومًا وقد برم (يعني أضجرته).
فقالت: أين عتبة بن ربيعة؟ أين شيبة بن ربيعة؟
قال: على يسارك إذا دخلتِ النار!
قال فشدَّت عليها ثيابها.
وقالت: لا يجمع رأسي ورأسك شيء. فأتت عثمان، فبعث معاوية وابن عباس.
فقال ابن عباس: والله لأفرّقن بينهما!
وقال معاوية: ما كنتُ لأفرق بين شيخين من بني عبد مناف.
قال: فأتيا وقد شدَّا عليهما أثوابهما فأصلحا أمرهما.
قلت: إسناده صحيح.
وقد صرح ابن جريج بالسماع من ابن أبي مليكة عند ابن شبة في تاريخ المدينة (3/1055).وصححه الحافظ في الإصابة (14/110).
تنبيهان:
الأول:
فاطمة بنت عتبة رضي الله عنها صحابية، هي أخت هند بنت عتبة، رضي الله عنها، وهي خالة معاوية رضي الله عنه.
الثاني:
قد روي هذا الحديث من طريق آخر مختصر وهو موصول إلى ابن عباس، إلا أنه من طريق الواقدي! انظر الطبقات الكبرى لابن سعد (8/238-239).
--------------------------------


عليكم بالعتيق

روى البيهقي في المدخل برقم (388) من طريق عائذ الله أبي إدريس الخولاني قال: قام فينا عبد الله بن مسعود على درج هذه الكنيسة فما أنسى أنه يوم خميس فقال:
"يا أيها الناس، عليكم بالعلم قبل أن يرفع فإن من رفعه أن يقبض أصحابه، وإياكم والتبدع والتنطع، وعليكم بالعتيق، فإنه سيكون في آخر هذه الأمة أقوام يزعمون أنهم يدعون إلى كتاب الله، وقد تركوه وراء ظهورهم".
قلت: إسناده صحيح.
وتابع أبا إدريس الخولاني أبو قلابة الجرمي عند عبدالرزاق (10/252)، والدارمي (1/66).

-------------------------


الثلاث الفواقر

أخرج ابن أبي شيبة (17430) من طريق هلال بن يساف, عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: (ألا أخبركم بالثلاث الفواقر، قال: وما هن؟ قال: إمام جائر، إن أحسنت لم يشكر, وإن أسأت لم يغفر. وجار سوء إن رأى حسنة غطّاها, وإن رأى سيئة أفشاها.وامرأة السوء إن شهدتها غاظتك, وإن غبت عنها خانتك).
قلت: إسناده صحيح.
الفواقر: جمع فاقرة، أي الدواهي،كأنها تحطم فقار الظهر كما يقال قاصمة الظهر. لسان العرب (5/60).
--------------------------


استخلفت عليهم خير أهلك

أخرج عبد الرزاق في مصنفه (9764) من طريق أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: دخل رجل من المهاجرين على أبي بكر رحمه الله وهو شاكٍ فقال: استخلفت عمر! وقد كان عتا علينا ولا سلطان له، فلو قد ملكنا لكان أعتى علينا وأعتى فكيف تقول لله إذا لقيته؟ فقال أبو بكر: أجلسوني فأجلسوه.
فقال: هل تفرِّقني إلا بالله؟ فإني أقول إذا لقيته: استخلفت عليهم خير أهلك.
قلت: إسناده صحيح.
معنى: تفرِّقني، يعني تخوفني. ولهذا جاء في بعض الروايات: أبربي تخوّفونني؟
------------------------------

الدعاء عند الختم

روى ابن المبارك في الزهد (809)، وابن أبي شيبة (30661)، من طرق عن قتادة عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه كان يجمع أهله عند الختم.

ومن طريق ابن المبارك رواه أبو عبيد في فضائل القرآن (106)، والفريابي في فضائل القرآن (84) (85).
 ورواه سعيد بن منصور في سننه (27)، والدارمي (3477)، والفريابي في فضائل القرآن (83)، والطبراني في الكبير (1/(674) من طريق جعفر بن سليمان ثابت قال:
كان أنس إذا ختم القرآن جمع أهله وولده فدعا لهم.
قلت: إسناده صحيح.
وروي هذا الحديث عن أنس مرفوعًا ولا يصح.
قال البيهقي في الشعب (3/422):
(
رفعه وهم وفي إسناده مجاهيل، والصحيح رواية ابن المبارك عن مسعر موقوفًا على أنس بن مالك).
وانظر: علل الدارقطني (12/137-138).

جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي