دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 4 يوليو 2012

حساب أهل الهيئة لكسوف الشمس عند الإمام الذهبي حساب قطعي




بسم الله الرحمن الرحيم

قال الإمام الذهبي - رحمه الله - في تاريخ الإسلام (48/22) :

(وأما كسوف الشمس والقمر فشيء ظاهر يبدو قليلا قليلاً في القُرْص إلى أن يذهب نورهما ولونهما، وتظهر الكواكب بالنهار. وقد يكون كسوفا ناقصا فيبقى شطر من الشمس كاسفا، وشطر نيّراً.
وأما حساب أهل الهيئة لذلك فشيء ما علمته يحرم أبدا، وهو عندهم حساب قطعي، ومن نظر في مستندهم جزم به، بخلاف قولهم في تأثير الكسوف في الأرض من موت عظيم، أو حادث كبير، فإن هذا من الإفك والزور والهذيان الذي لا يحل لمسلم أن يعتقده. وذلك التأثير عند المنجمين ظن وحدس، والظن الكذب. الحديث. وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ' إن الشمس
والقمر لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان يخوف الله بهما عباده) .

وفي المقابل يرى الذهبي رحمه الله أن أصحاب الحساب تكلموا بأمور طويلة لم يأت الشرع بها.

فقال - رحمه الله - كما في السير (14/192) :

(وأرباب الهيئة تكلموا في سير النجوم والشمس والقمر والكسوف والقِران بأمور طويلة لم يأت الشرع بها، فلما ذكر صلى الله عليه وسلم الشهور ومعرفتها بيَّن أن معرفتها ليست بالطرق التي يفعلها المنجم وأصحاب التقويم وأن ذلك لا نعبأ به في ديننا ولا نحسب الشهر بذلك أبداً ثم بين أن الشهر بالرؤية فقط فيكون تسعاً وعشرين أو بتكملة ثلاثين فلا نحتاج مع الثلاثين إلى تكلف رؤية)
جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي