دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

السبت، 21 يونيو 2014

أثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة التاسعة عشر)



بسم الله الرحمن الرحيم  


أربع ركعات بعد العشاء

 أخرج ابن أبي شيبة (7353) من طريق مُرة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: من صلى أربعا بعد العشاء لا يفصل بينهن بتسليم عدلن بمثلهن من ليلة القدر.

قلت : إسناده صحيح.

وأخرج ابن أبي شيبة (7351) من طريق مجاهد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: من صلى أربعا العشاء كن كقدرهن من ليلة القدر.

قلت : إسناده صحيح.

  و
أخرج ابن أبي شيبة (7352) من طريق الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت: أربع بعد العشاء يعدلن بمثلهن من ليلة القدر.

قلت : إسناده صحيح.

 
سئل الإمام ابن باز رحمه الله ما هي فضيلة أربع ركعات بعد العشاء ؟
 
الجواب :

الراتبة ركعتان، وإن صلى أربع ركعات فلا بأس، فقد جاء في الحديث:
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعاً قبل أن ينام ) وإذا فعلها الإنسان فلا بأس، وإن اقتصر على ركعتين فهي الراتبة، والراتبة التي كان يحافظ عليها: بعد العشاء ركعتان، ثم ينام، ويقوم في آخر الليل يتهجد عليه الصلاة والسلام ).

---------------------------


الوزغ تنفخ النار والخفافيش تُطفيها

أخرج الفاكهي في أخبار مكة (2291) من طريق القاسم، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: إنَّ الأوزاغ يوم بيت المقدس يوم حُرِقَ يَنفُخُ، والوطاويط تُطفيه بأجنحتها.

قلت : إسناده صحيح.

فائدة :

في البخاري (3359): (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الْوَزَغِ وَقَالَ كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام).

----------------------------


إنَّ الحسنات يذهبن السيئات

 
أخرج ابن أبي شيبة (9906) من طريق أبي الزَّعراء، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: إنَّ راهبًا عَبَدَ اللهَ في صومعته ستين سنة، فجاءت امرأةٌ فنزلت إلى جنبه، فنزل إليها فواقعها! ستَّ ليال، ثم أُسقط في يده، ثم هرب، فأتى مسجدًا فأوى فيه، فمكث ثلاثًا لا يطعم شيئًا، فأُتيَ برغيف فكسر نصفه، فأعطاه رجلاً عن يمينه، وأعطى الآخر رجلاً عن يساره، ثم بُعث إليك ملَكٌ، فقبض روحه، فوضع عملُ ستين سنة في كِفَّة، ووضعت السيئة في أخرى، فرجحت، ثم جيء بالرغيف فرجح بالسيئة.

قلت : إسناده صحيح.

-----------------------------


كراهة أثر السجود في الوجه

 
أخرج ابن أبي شيبة (3154) من طريق أبي الشعثاء قال: كنت قاعدًا عند ابن عمر فرأى رجلاً قد أثَّر السجود في وجهه، فقال: إنَّ صورة الرجل وجهه، فلا يشين أحدكم صورته.

قلت : إسناده صحيح.


 
وأخرج ابن أبي شيبة (3156) من طريق يزيد بن الأصم قال: قلت لميمونة: ألم تريْ إلى فلان ينقر جبهته بالأرض، يريد أن يؤثر بها أثر السجود، فقالت: دعه لعله يلج.

قلت : إسناده صحيح.


 
وأخرج الطبراني (6684) من طريق الجُعيد بن عبد الرحمن، قال: كنت عند السائب بن يزيد رضي الله عنه، إذ جاءه الزبير بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف -وفي وجهه أثر السجود- فلما رآه قال: من هذا؟ قيل: الزبير، قال: لقد أفسد هذا وجهه، أما والله ما هي السيماء، التي سمَّاها الله ولقد صليت على وجهي ثمانين سنة ما أثر السجود بين عيني.

قلت : إسناده صحيح.

فائدة :

قول ميمونة رضي الله عنها (
دعه لعله يلج) قالته تهكما كأنها تقول من ينقر سيدخل.

تنبيه :

قد يقول قائل : إنَّ هذا ليس بمقدور العبد؟
والجواب: قد سأل حبيب بن أبي ثابت مجاهدًا وشكى له الأثر الذي بين عينيه، فقال له مجاهد: إذا سجدت فتجاف. ابن أبي شيبة (3158).

---------------------------


سؤال الملائكة عن عمل العبد
وسؤال الناس عن ماله

 
أخرج ابن أبي شيبة (5851) من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: إذا مات الميت تقول الملائكة: ما قدَّم؟ ويقول الناس: ما ترك؟

قلت : إسناده صحيح.

--------------------------


تعاهد القرآن

أخرج ابن أبي شيبة (8571) من طريق الأسود، عن عائشة رضي الله عنها قالت: إني لأقرأ حزبي -أو عامة حزبي- وأنا مضطجعة على فراشي.

قلت : إسناده صحيح.

-----------------------------


عبادة التواضع

 أخرج وكيع في الزهد (213)، من طريق الأسود بن يزيد، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
تغفلون أفضل العبادة: التواضع.

قلت : إسناده صحيح.

----------------------------


التلاوة أحب إليَّ من الصوم

 
أخرج الطبري في تهذيب الآثار مسند (522) من طريق شقيق قال: كان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقِل الصوم، فقيل له، فقال: إني إذا صمت ضعفت عن قراءة القرآن، وقراءة القرآن أحب إلي من الصوم.

قلت : إسناده صحيح.

جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي