دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 28 مايو 2014

آثار صحيحة سلفية عن أصحاب خير البرية (المجموعة الخامسة عشر)


بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء الحاجة
أخرج ابن أبي شيبة (29931) من طريق عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال: قال لي علي رضي الله عنه: ألا أعلمك كلمات لم أعلمهاحسنًا، ولا حسينًا، إذا طلبت حاجة وأحببت أن تنجح فقل: 
لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، -ثم سلْ حاجتك-.
قلت : إسناده صحيح.

 
تنبيه  :


روي مرفوعا عند النسائي في الكبرى (10465). وغيره وانظر علل الدارقطني (3/110)

---------------------------------------


لقد أوتي مزمارا من مزامير آل داود

 أخرج ابن سعد في الطبقات (4/109) من طريق أبي نضرة قال: قال عمر رضي الله عنه لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه: شوقنا إلى ربنا! فقرأ، فقالوا: الصلاة! فقال عمر: أو لسنا في صلاة. 
قلت: إسناده صحيح.

 وأخرج ابن سعد في الطبقات (4/108 ) من طريق ثابت، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنَّ أبا موسى الأشعري رضي الله عنه قام ليلة يصلي، فسمع أزواج النبي صلى الله عليه وسلم صوته وكان حلو الصوت، فقمن يستمعن، فلما أصبح قيل له: 
إنَّ النساء كن يستمعن! فقال: لو علمت لحبرتكن تحبيرًا ولشوقتكن تشويقا. 

قلت: إسناده صحيح.

---------------------------------------

حكم اللعب بالشطرنج

أخرج ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي (102) من طريق نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سئل عن الشطرنج؟ فقال: هو شر من النرد.
قلت: إسناده حسن.


فائدة عزيزة :

قال ابن القيم في كتابه الفروسية ص (311):
(ولا يعلم أحد من الصحابة أحلَّها، ولا لعب بها، وقد أعاذهم الله من ذلك، وكل ما نسب إلى أحد منهم من أنه لعب بها -كأبي هريرة- فافتراء وبهت على الصحابة، ينكره كل عالم بأحوال الصحابة، وكل عارف بالآثار. وكيف يبيح خير القرون وخير الخلق بعد رسول الله اللعب بشيء صده عن ذكر الله وعن الصلاة أعظم من صد الخمر إذا استغرق فيه لاعبه، والواقع شاهد بذلك! وكيف يحرم الشارع النرد ويبيح الشطرنج! وهو يزيد عليه مفسدة بأضعاف مضاعفة! وكيف يظن برسول الله وأصحابه إباحة ميسر العجم وهو أبغض إلى الله ورسوله من ميسر العرب، بل الشطرنج سلطان أنواع الميسر...).

---------------------------------------


لا تفارق الجماعة وقل : دمي دون ديني

أخرج ابن أبي شيبة (34400) من طريق سويد بن غفلة، قال: قال لي عمر رضي الله عنه: يا أبا أمية, إني لا أدري لعلي لا ألقاك بعد عامي هذا, فاسمع وأطع وإن أمر عليك عبد حبشي مجدَّع, إن ضربك فاصبر, وإن حرمك فاصبر, وإن أراد أمرا ينتقص دينك فقل: سمع وطاعة, دمي دون ديني, فلا تفارق الجماعة. 
قلت: إسناده صحيح.

 وأخرج ابن أبي شيبة (31216) من طريق محمد بن المنكدر، قال: بلغ ابن عمر رضي الله عنهما أن يزيد بن معاوية بويع له، قال: 
إن كان خيرا رضينا ، وإن كان شرا صبرنا. 

قلت: إسناده صحيح.

و أخرج ابن أبي شيبة (38462) من طريق سعيد بن جبير، قال: قال رجل لابن عباس رضي الله عنها: آمر أميري بالمعروف؟ قال: (
إن خفت أن يقتلك فلا تؤنب الإمام، فإن كنت لا بد فاعلاً ففيما بينك وبينه). 

قلت: إسناده حسن.


و أخرج ابن أبي شيبة (38464) من طريق طاووس، قال: ذكرت الأمراء عند ابن عباس فابترك فيهم رجل فتطاول حتى ما أرى في البيت أطول منه، فسمعت ابن عباس يقول: 
(لا تجعل نفسك فتنة للقوم الظالمين ، فتقاصر حتى ما أرى في البيت أقصر منه).
قلت: إسناد صحيح

-------------------------------------



الصبيان صيام

 أخرج عبد الرزاق (17043) من طريق عبد الله بن أبي الهذيل قال: أُتي عمر - رضي الله عنه - بشيخ شرب الخمر في رمضان فقال:
للمنخرين للمنخرين في رمضان -وولداننا صيام- فضربه ثمانين وسيَّره إلى الشام.  

قلت: إسناده صحيح.
وقد علَّقه البخاري في صحيحه في (كتاب الصوم-باب صوم الصبيان)، بصيغة الجزم.

 
تنبيه:


معنى "للمنخرين": أي كبَّه الله لمنخريه، معناه الدعاء عليه كقولك: بُعداً وسُحْقاً أي أبعده الله وأسحقه. 

 انظر: غريب الحديث لأبي عبيد (4/286).

----------------------------------------


إن كان يسكر جلدته

 أخرج مالك (2/842) من طريق السائب بن يزيد أنَّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه خرج عليهم، فقال: إني وجدت من فلان ريح شراب، فزعم أنه شراب الطلاء، وأنا سائل عمَّا شرب فإن كان يسكر جلدته، فجلده عمر الحد تامًا. 
قلت : إسناده صحيح.

-------------------------------------


ما جاء في صيام رجب

أخرج ابن أبي شيبة (9851) من طريق خرشة بن الحر، قال: رأيت عمر رضي الله عنه يضرب أكفَّ الناس في رجب، حتى يضعوها في الجفان ويقول: كلوا فإنَّما هو شهر كان يعظمه أهل الجاهلية. 
قلت: إسناده صحيح.  

و أخرج ابن أبي شيبة (9851)، من طريق عاصم بن محمد، عن أبيه، قال: كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا رأى الناس، وما يعدون لرجب، كره ذلك. 
قلت: إسناده صحيح.
 

و أخرج عبد الرزاق (7854)، من طريق عطاء قال: كان ابن عباس رضي الله عنهما ينهى عن صيام رجب كله لأَن لا يُتخذ عيدًا.  
قلت: إسناده صحيح.

-------------------------------------



ما جاء في عمرة رجب

أخرج ابن أبي شيبة (13501) من طريق يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن أبيه، قال: اعتمرت مع عمر وعثمان في رجب. 
قلت: إسناده صحيح. و أخرج ابن أبي شيبة (13496) من طريق سعيد بن المسيب، قال: كانت عائشة تعتمر في آخر ذي الحجة، وتعتمر من المدينة في رجب، تهل من ذي الحليفة. 
قلت: إسناده صحيح. 

وأخرج ابن أبي شيبة (13495) من طريق نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما؛ أنه اعتمر عام القتال في شوال ورجب. 

قلت: إسناده صحيح.
 
فائدة :
 


قال ابن رجب في لطائف المعارف ص (232) : (واستحب الاعتمار في رجب عمر بن الخطاب، وغيره وكانت عائشة تفعله، وابن عمر أيضًا ونقل ابن سيرين عن السلف أنهم كانوا يفعلونه).

----------------------------------------


أتضحك من كلام الله

 أخرج أبو داود (4736) من طريق الشعبي عن عامر بن شهر رضي الله عنه قال: 
كنت عند النجاشي فقرأ ابن له آية من الإنجيل فضحكت فقال: أتضحك من كلام الله. 
قلت : أثر صحيح. 
له شاهد صحيح عند أحمد (15536) بسياق أطول. 


تنبيه : 
 سبب ضحك عامر رضي الله عنه فسره ما جاء في رواية أحمد: (فعرفتها أو فهمتها فضحكت).

---------------------------------------

التقرب إلى الله تعالى بتلاوة كلامه

أخرج أبو عبيد في فضائل القرآن (47) من طريق فروة بن نوفل الأشجعي، قال: كان خبَّاب بن الأرت لي جارًا، فقال لي يومًا: يا هنَّاه، تقرب إلى الله تعالى ما استطعت، واعلم أنك لست تتقرب إليه بشيء هو أحب إليه من كلامه.
 قلت: إسناده صحيح.


 فائدة : 

هنَّاه : اسم نداء لمن كان مجهول الاسم، ومعناه: يا فلان.
لسان العرب (15/365).
جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي