دروس الشيخ الحالية : درس مباشر يلقيه شيخنا - حفظه الله - عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء من هنا كل جمعة الساعة 30 : 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة في شرح كتاب الطهارة من متن عمدة الأحكام ، وكل اثنين الساعة 30 : 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة درس في الشمائل المحمدية عبر الإذاعة ذاتها.
آخر المواد المضافة في الموقع :

الأربعاء، 4 يوليو 2012

هل يصح أن يكون الإجماع صارفا لما ظاهره الوجوب من نصوص الوحيين ؟ و هل هناك أمثلة لذلك ؟



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد ...

فهذه إجابة من الشيخ الفاضل عرفات بن حسن المحمدي - حفظه الله - على سؤال
الأخ أبي عبد الله الشعيبي في شبكة سحاب السلفية

السؤال :
وهل يصح أن يكون الإجماع صارفا لما ظاهره الوجوب من نصوص الوحيين ؟وهل هناك أمثلة لذلك ؟

الجواب :

 نعم يستدل بالإجماع في صرف الأمر عن الوجوب إلى غيره .

وإليك الأمثلة التالية :

الأول: قوله صلى الله عليه وسلم : "لقنوا موتاكم لا إله إلا الله" .

قال النووي في شرح مسلم (6/219) :
(والأمر بهذا التلقين أمر ندب وأجمع العلماء على هذا التلقين) .

فهذا مثال ظاهر على أن الإجماع يصرف الأمر من الوجوب إلى الاستحباب.

ومثال آخر ما قيل في حديث - ضعفه الألباني - :
" وآمروا النساء في بناتهن "


قال الشافعي في الأم (5/168) :
(وَلَا يَخْتَلِفُ الناس أَنْ ليس لِأُمِّهَا فيها أَمْرٌ وَلَكِنْ على مَعْنَى اسْتِطَابَةِ النَّفْسِ) .

وكذلك الأمر في قوله تعالى: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ) .

قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم في الموضع نفسه :
(وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ) لَا عَلَى أَنَّ لِأَحَدٍ رَدَّ مَا رَأَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

وَلَكِنْ لِاسْتِطَابَةِ أَنْفُسِهِمْ ، وَلِيُقْتَدَى بِسُنَّتِهِ فِيهِمْ .)

مثال ثالث ورابع ...: قيام الليل وإفشاء السلام جاء الأمر بهما في حديث واحد : (أفشوا السلام ...وصلوا بالليل والناس نيام)

ونقل الإجماع على استحبابهما ابن عبدالبر في التمهيد حيث قال (13/209) :

(وهو قول متروك - يعني القول بوجوب قيام الليل- والعلماء على خلافه والذي عليه العلماء من الصحابة والتابعين وفقهاء المسلمين أن ذلك فضيلة لا فريضة) .

ومما قرره مشايخنا أن الإجماع إذا خالف نصاً جمعنا بينهم ؛ حتى لا يهدر دليل الإجماع، والجمع بين الدليلين متحتم ما أمكن .

وفي مسألتنا نستدل بالإجماع على الاستحباب ، ويؤكد الاستحباب ما في الحديث نفسه من الأمر بالصدقة والدعاء، فهل نقول بظاهر هذا الأمر فنوجب الدعاء والصدقة ..

وهناك رسالة دكتوراة من مطبوعات الجامعة الإسلامية :
(ضوابط صرف الأمر والنهي عن الوجوب والتحريم وأثره في الأحكام الشرعية) للدكتور خالد بن شجاع العتيبي راجعها جزيت خيراً .
جميع الحقوق محفوظة لـ © موقع الشيخ عرفات بن حسن المحمدي